مجموعة مدارس دار الشافعي 1 تتقاسم مستجدات المنهاج الدراسي للمستوى الابتدائي

عبدالعالي طاشة
احتضنت مركزية مجموعة مدارس دار الشافعي 1 يومه الخميس 24 اكتوبر 2019 لقاء تربويا لفائدة استاذات واساتذة المستويين الثالث والرابع ابتدائي مادة اللغة العربية في موضوع “مستجدات المنهاج الدراسي بالمستوى الثالث والرابع” وذلك من تأطير الاستاذين “حسن بلقزبور” مفتش اللغة العربية والاستاذ “المصطفى القطابي الادريسي” مفتش اللغة الفرنسية، بحضور الاستاذات و الاساتذة الممارسين.

ويأتي هذا اللقاء، في إطار مواكبة وتقاسم المستجدات الخاصة بالمنهاج الدراسي للغة العربية بالمستويين الثالث والرابع من سلك التعليم الابتدائي بالمديرية الاقليمية للتعليم بسطات.

هذا، وافتتح السيد المفتش التربوي “حسن بلقزبور” المحفل التربوي بكلمة ترحيبية خص بها الاستاذات و الاساتذة الحاضرين، ليمر بعدها الى تقديم عرض نظري وطني صادر عن مديرية المناهج، تطرق من خلاله الى مختلف مكونات المنهاج الدراسي للمستويين الثالث والرابع، مؤكدا أن هذا اللقاء التربوي يأتي وفق أجرأة تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015–2030، خاصة المشروع رقم 7 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي، والذي تم في إطاره الانتقال المتدرج في تجديد المنهاج الدراسي للمستويين الثالث والرابع من السلك الابتدائي، بعد ان تم تطوير محتويات برامج وطرق تدريس وكتب مواد المستويين الأول والثاني في شتنبر 2018.

ويضيف ذات المسؤول التربوي، بأن الغاية السامية والاهداف المرجوة من مستجدات المنهاج الدراسي الخاص بالمستويين الثالث والرابع، تبقى على رأسها مسألة الارتقاء بتدريس اللغة العربية، وذلك عبر تنزيل أساسيات ومبادئ القراءة المبكرة، كونها في ذلك بمثابة جسر تربوي يضمن مبدأ سلاسة وتأني تدرج المقاربة البيداغوجية المعتمدة، سيما من خلال تفعيل آليات الاستمرار في جعل مُكَوِّن الاستماع والتحدث مدخلا اساسيا للتعلم، بالاضافة الى مواصلة العمل في تناول الظواهر اللغوية المبرمجة في السنة الثالثة باعتماد مبدأ الاضمار، والتصريح بالقواعد اللغوية والتدرب على مهارات التعبير الكتابي في السنة الرابعة، مع ضرورة الاستمرار في اعتماد مشروع خاص بكل وحدة دراسية.

وفي ذات السياق، انخرط المفتش التربوي الاستاذ “المصطفى القطابي الادريسي” في تحليل محتويات المنهاج الدراسي عبر نقاش بيداغوجي مهني و هادف، حيث حرص في عرضه القيم على تدليل الصعوبات، معتبرا ان هذا المنهاج الدراسي المنقح الخاص بالسنتين الثالث والرابع من التعليم الابتدائي، هو بمثابة محطة من محطات إصلاح النموذج البيداغوجي لمنظومة التربية و التكوين، لما من شأنه أن يساهم في عملية التغيير التربوي المنشود، ما دام ينطلق من الفصل الدراسي باعتباره النواة الأساس و محور العملية التعليمية التعلمية.

ومن جهته، جدد مدير مجموعة مدارس دار الشافعي1 شكره لكل من المؤطرين على سعة الصدر ومسارعتها في توضيح كل غموض وازالة كل لبس فيما يتعلق بمستجدات المنهاج الدراسي الخاص بالمستويين الثالث والرابع من سلك الابتدائي، وكذا الحضور من عموم الاستاذات والاساتذة على مهنيتهم خلال هذا اللقاء التربوي، مطالبا اياهم إلى مواصلة الانخراط بنفس تعبوي تعاقدي، في كل إصلاح من شأنه ان يزرع ثقة الأجيال في مدرستهم، ويجعل من هذه الاخيرة مدرسة منصفة وذات جودة ومساهمة في الارتقاء الفردي والجماعي.

يذكر ان هذا اللقاء هو الجلسة الافتتاحية لليوم الاول حيث ستعقبه دورات تكوينية تقاسمية على مدى عدة انصاف ايام.




