بيبل

فيلم ” علي صوتك” الذي تدور أحداثه وسط حي شعبي بالبيضاء يفوز بجائزة ” السينما الإيجابية” لمهرجان الـكان

كازابلانكا الآن

استطاع الفيلم المغربي الطويل ” علي صوتك” لمخرجه ” نبيل عيوش”، وبطولة أنس بسبوسي الذي كان مرشحا للفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان ” كان” السينمائي لسنة 2021، أن يفوز بجائزة المهرجان للسينما الإيجابية.

بطل الفيلم ” أنس البسبوسي”

هذا، وجرى عرض الفيلم، مساء الخميس الماضي، في إطار المسابقة الرسمية، بالمسرح الكبير ” لويس لوميير” ، بحضور طاقمه الذي صعد درج السجادة الحمراء للمهرجان.

وتدور أحداث فيلم ” علي صوتك ” الذي تبلغ مدته 120 دقيقة و المنتج سنة 2021 من طرف شركة ” علي إن بروداكشن ” و “فيلم دو نوفو موند “، بإنتاج مشترك مع ” أونيتي ” و “آد فيتام”، في منطقة شعبية بالدار البيضاء، ويحكي قصة ” أنس ” مغني راب سابق يعمل في مركز ثقافي بالحي، إذ سيجد هؤلاء الشباب بفضل دعم و تشجيع معلمهم الجديد طريقة جديدة في التعبير عن واقعهم و انشغالاتهم، عبر موسيقى ” الهيب هوب”.

كما ظفر نبيل عيوش بجائزة “أفضل إنجاز في السينما “، عن مجموع مسيرته، والتي منحت له من قبل المنظمة الإنسانية “يونيون-لايف إنترناشيونال “.

ويعد هذا الاختيار، الأول في تاريخ السينما المغربية على مستوى مهرجان كان السينمائي المرموق، الذي تشكل نسخته الـ 74 للعام 2021 الحدث السينمائي الأكثر توقعا هذا العام بعد الأزمة الصحية العالمية.

وكانت السينما المغربية قد شاركت في فروع موازية لمهرجان كان السينمائي، مثل ” أسبوع النقاد “، ” نظرة ما” أو ” أسبوعا المخرجين”.

وتجدر الإشارة، إلى أن جائزة السعفة الذهبية لمهرجان ” كان” السينمائي لهذه السنة عادت للفرنسية “جوليا دوكورنو”، عن فيلم ” تيتان “، لتصبح بذلك ثاني مخرجة تفوز بالسعفة الذهبية في تاريخ المهرجان بعد جين كامبيون سنة 1993 عن فيلمها “ذي بيانو”.

وعادت الجائزة الكبرى، وهي ثاني أهم جائزة بعد السعفة الذهبية، للمخرج الإيراني أصغر فرهادي مناصفة مع الفنلندي يوهو كووسمانن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى