التعليم الأولي بالدار البيضاء – سطات : تعبئة أكثر من 2600 حجرة لاستقبال ما يقارب 71000 طفلة وطفلا
و م ع
أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، عن تعبئة أكثر من 2600 حجرة للتعليم الأولي بالمؤسسات الابتدائية العمومية، تتواجد 1400 منها بالوسط القروي، لاستقبال ما يقارب 71000 طفلة وطفلا.
وذكرت الأكاديمية في بلاغ لها بمناسبة إعطاء الانطلاقة الفعلية للموسم الدراسي 2022-2023، أن هذه العملية سجلت نسبة تطور بلغت 11 في المائة في كل من الوسطين الحضري والقروي.
وحسب البلاغ ، فإنه سيسهر أكثر من 2600 مربية ومرب على هذا النمط من التعليم، خضع منهم 600 مربية ومرب لجيل جديد من التكوينات في إطار الشراكة التي تجمع الوزارة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه العملية تأتي تفعيلا للاستراتيجية الرامية إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي، خاصة بالوسط القروي، باعتباره مدخلا أساسيا لتجويد المنظومة التربوية.
من جهة أخرى بلغ عدد التلميذات والتلاميذ الجدد الذين التحقوا بالسنة الأولى ابتدائي بالتعليم العمومي على مستوى جهة الدار البيضاء سطات أزيد من 104000 تلميذة وتلميذا، من هذا العدد هناك ما يناهز 50000 تلميذة وتلميذا بالوسط القروي.
واعتبارا لدور عملية الإطعام المدرسي في الرفع من التحصيل الدراسي والحد من الهدر المدرسي، سيتميز هذا الموسم الدراسي بتجويد تدبير هذه الخدمة، وتوسيعها من أجل تحقيق العدالة المجالية، إذ يرتقب أن يستفيد من هذا الإجراء 110120 تلميذة وتلميذ بنسبة تطور 2 في المائة.
وتعززت الأقسام الداخلية برسم الموسم الدراسي الجديد بإحداث 4 داخليات، ليبلغ عدد الداخليات على المستوى الجهوي 78 داخلية، بنسبة زيادة 5.4 في المائة، يستفيد من خدماتها 17928 مستفيدة ومستفيدا بنسبة زيادة 3.6 في المائة، كما تم إحداث 3 مدارس جماعاتية منها مدرستين في إطار التحويل.
وحرصا منها على جعل فضاءات المؤسسات التعليمية العمومية ذات جاذبية وتوفير ظروف ملائمة لاستقبال التلميذات والتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية، قامت الأكاديمية، في إطار برنامج التأهيل المندمج، بإصلاح وترميم 111 مؤسسة وتعويض 480 حجرة من البناء المفكك، بالإضافة إلى ربط 79 مؤسسة بشبكتي الماء والصرف الصحي، وربط 65 بشبكة الكهرباء وبناء 78 مرفق صحي وتسييج 60 مؤسسة تعليمية.
كما استفادت 728 مؤسسة تعليمية و27 داخلية من عمليات التأهيل والإصلاح المبرمجة في إطار التدخل الاستعجالي لتأهيل المؤسسات التعليمية والأقسام الداخلية