الجهةابن سليمان

مشاريع تنموية لتقوية البنية التحتية بجماعة بوزنيقة

و م ع
شهد إقليم بنسليمان، على مستوى الجماعة الترابية بوزنيقة، إنجاز مشاريع لتقوية البنية التحتية بالمنطقة، شملت بالخصوص الإنارة العمومية، وتهيئة المسالك الجماعية بالدواوير التابعة لللنفوذ الترابي لبوزنيقة.

ويهدف المشروع الأول الخاص بالإنارة العمومية، الذي خصصت له ميزانية تقدر بـ 2.471.185.49 درهم، بالأساس إلى فك العزلة عن دواوير المجال القروي لجماعة بوزنيقة، والحد من الهدر المدرسي، إذ سيستفيد منه 26 تجمعا سكانيا، بعدد إجمالي للمصابيح 501 مصباحا، وبنسبة تغطية تعادل 90 %.

أما المشروع الثاني الخاص بتهيئة المسالك الجماعية، الذي بلغت كلفته 8.042.472.00 درهم، والذي يعد ثمرة شراكة بين بلدية بوزنيقة وجهة الدار البيضاء-سطات، سينجز على 31 كيلومترا، علما أن طول المسالك المنجزة سابقا كان 40 كلم.

وبدوره يروم هذا المشروع، كما سابقه، فك العزلة عن دواوير المجال القروي لجماعة بوزنيقة، والحد من الهدر المدرسي، بالإضافة إلى تيسير وتسهيل نقل البضائع والسلع من وإلى الدواوير المعنية.

وضمن مشروع تهيئة المسالك الجماعية،ستتم، أيضا، إعادة تهيئة الأجزاء المتهالكة منها المهيئة قديما و الممتدة على طول 40 كلم، وتشمل هذه العملية الترميم والإصلاح، بكلفة إجمالية تقديرية بلغت 608.544.00 درهما، أما مدة الأشغال فهي 60 يوما، بتمويل ذاتي من جماعة بوزنيقة.

وفي كلمة له خلال حفل تدشين هذه المشاريع بدوار العطاية التابع لجماعة بوزنيقة، الذي حضره عامل إقليم بنسليمان سمير اليزيدي، أكد رئيس بلدية بوزنيقة محمد كريمين أن مد الطرق والمسالك بالمناطق القروية التابعة لبلدية بوزنيقة يشكل أولوية، على اعتبار أن تعزيز البنيات الطرقية يعتبر أساس ومصدر تنمية مختلف المجالات.

وأبرز أنه من أجل تحقيق هذه الغاية، وفك العزلة عن ساكنة العالم القروي، وجعل عملية التنقل بمختلف الوسائل سهلة ومريحة، تم نهج استراتيجية عمل محكمة ومعقلنة لأجل تهيئة الطرق بالوسط القروي، حيث بلغت نسبة تغطية دواوير الجماعة 100 في 100.

وأضاف محمد كريمين أن بلدية بوزنيقة وضعت برنامجا تنمويا مهما لتشييد الطرق، مكنها من تغطية جل تراب الجماعة، مشددا في هذا الصدد على أن هذه الأخيرة تعتزم مستقبلا القيام بعملية تهييئ وترميم المسالك الجماعية المهيئة قديما من أجل تجديدها.

وبخصوص مشروع الإنارة العمومية، ذكر هذا المسؤول المحلي أن هذا المشروع مكن من تغطية 90 في المائة من تراب الجماعة بالإنارة العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى